info@zawayamedia.com
بيئة

الجزر اليونانية تتعرض لأزمة طوارئ مائية

الجزر اليونانية تتعرض لأزمة طوارئ مائية

بعد أسابيع فقط من تعرض اليونان لأقدم موجة حر على الإطلاق في يونيو/حزيران، تواجه أجزاء من البلاد أزمة جديدة: وهي نقص حاد في المياه، وقد أجبر نقص المياه بعض الجزر اليونانية على حظر حمامات السباحة والتحول إلى تحلية المياه،


وتم إعلان حالة الطوارئ في سيفنوس في سيكلاديز، وليروس في جزر دوديكانيز، وسامي في كيفالونيا، وفي أجزاء من جزيرة كريت، ويطالب سكان الجزر بالتدخل العاجل مع جفاف إمدادات المياه، كما أن منسوب المياه منخفض أيضًا في شبه جزيرة أتيكا، التي تضم أثينا.


وفي جزيرة ناكسوس بجنوب بحر إيجه، جف أكبر خزان للمياه بسبب انخفاض هطول الأمطار والطقس الحار، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.


فما سبب نقص المياه في اليونان؟


وقد أدى هطول الأمطار القليل أو عدم هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة إلى جانب درجات الحرارة الحارقة التي تصل إلى 40 درجة مئوية إلى إثارة هذه المشكلة، والتي تفاقمت بسبب ضعف البنية التحتية ونقص صيانة وحدات تحلية المياه في الجزر.


وساهمت حرائق الغابات أيضًا في تفاقم المشكلة في بعض المناطق، حيث أدى حريق في يونيو/حزيران في سيريفوس إلى تدمير بعض شبكات إمدادات المياه في الجزيرة، حيث تواجه الجزيرة الآن أدنى مستوياتها من احتياطيات المياه منذ 20 عامًا.


ومع وصول احتياجات إمدادات المياه والري إلى ذروتها، تضرر المزارعون بشكل خاص بسبب فشل السدود في تلبية احتياجاتهم. ويضطر البعض إلى الاعتماد على الآبار الملوثة بمياه البحر بسبب انخفاض منسوب المياه، بحسب رويترز، ومع استمرار الموسم السياحي المزدحم، فإن البنية التحتية للزوار تستنزف الموارد أيضًا.


وقالت إليسافيت فيلوني، عالمة الهيدرولوجيا والمحاضرة في جامعة ويسترن أتيكا، لقناة نافتيمبوركي الإخبارية اليونانية، إن زيادة البناء والاستخدام غير المنضبط لحمامات السباحة ساهم في نقص المياه في الجزر.


كان الشهر الماضي هو شهر يونيو الأكثر حرارة على الإطلاق على مستوى العالم والشهر الثالث عشر على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة أرقامًا قياسية، وفقًا لخدمة المناخ الأوروبية كوبرنيكوس، كما أنه يمثل الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يكون فيه العالم أكثر دفئا بمقدار 1.5 درجة مئوية مقارنة بأوقات ما قبل الصناعة - وهي درجات متطرفة مرتبطة بالانبعاثات التي يسببها الإنسان.


كيف تواجه اليونان نقص المياه؟


ومع توقع استمرار ظروف الجفاف في الأشهر المقبلة، دعا فيلوني إلى فرض ضوابط على استهلاك المياه وتشديد الرقابة الحكومية.


وقد تولت بعض الجزر زمام الأمور بالفعل، حيث فرضت كارباثوس وسيريفوس قيودًا على ملء حمامات السباحة، وفي فيانوس في جزيرة كريت، تم وضع قيود صارمة على استخدام المياه لأغراض الري.


وكانت جزيرة ليبسي الصغيرة في دوديكانيسيا متقدمة بخطوة، حيث حظرت بناء حمامات السباحة في صيف عام 2023 الحار لتشجيع نهج أكثر استدامة في السياحة.


وفي الوقت نفسه، تستثمر جزيرة ثاسوس الشمالية في محطة لتحلية المياه لجعل مياه البحر صالحة للشرب، حسبما ذكرت رويترز.


وفي الأماكن التي أُعلنت فيها حالة الطوارئ، تم تسريع عمليات نقل المياه وتحسين الإمدادات والحصول على التمويل الحكومي.


ومن المقرر حفر ثلاثة آبار جديدة في جزيرة كريت، بينما قامت البحرية بشحن المياه إلى ليروس، وفقًا لتقارير إخبارية محلية.


 الصورة الرئيسية AP من تصوير Petros Giannakourisوقد تم تعديل الصورة لتناسب الموقع


 


 

سوزان أبو سعيد ضو

سوزان أبو سعيد ضو

Managing Editor

ناشطة بيئية وصحافية متخصصة بالعلوم والبيئة

تابع كاتب المقال: